how to add a hit counter to a website
أخبار محلية الواقع اليمني

وزير الثقافة دماج يزور مدينة حبان ويوجه بإعداد دراسة لإعادة تأهيل معالمها

الواقع اليمني | متابعات

قام اليوم وزير الثقافة مروان دماج بزيارة لمدينة حبان التاريخية بمحافظة شبوة اطلع خلالها على معالم المدينة التي تمثل واحدة من حواضر المدن التاريخية في اليمن . وطاف في ارجائها وشاهد طبيعة وفنون العمارة الطينية التي تشتهر بها وبقايا من سورها وقلعتها التاريخية وتعرف على محتويات مكتبة الزهراء بحبان والتي تضم عديد من نفائيس الكتب والمخطوطات التاريخية النادرة والتي يتولى الاشراف عليها العلامة الحبيب محمد الحوت المحضار ، واثنى على مقتنيات متحف المحضار للتراث والموروث الشعبي بالمدينة .
وعبر الوزير دماج عن سعادته بزيارة هذه المدينة الزاخرة بشواهد من تاريخ مجدها الحضاري حتى اليوم والذي جعلها واجهة وقبلة للزوار من مختلف أنحاء العالم .
ووجه الوزير مدير عام المدن التاريخية بسرعة رفع تصور ودراسة لقلعة حبان وسورها من أجل البحث عن مصادر تمويل لإعادة ترميمهم وتأهيلهم ، ووجه بسرعة عمل المسح الميداني للمدينة لوضع قاعدة بيانات ومعلومات عن الارث الحضاري والتاريخي لها وما تحتاجه من مخططات للحفاظ عليها، ووعد بمخاطبة منظمة اليونسكو من أجل الاهتمام بالتراث العمراني لمدينة حبان .
وثمن الوزير دماج مبادرة اسرة آل المحضار في اقامة متحف للتراث والموروث الشعبي بالمدينة ، منوها بدورها في الحفاظ على مكونات الموروث التاريخي من الضياع .
رافقه في الزيارة وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب بدر الصلاحي ومديري عموم الثقافة بالمحافظة محمد الاحمدي والاثار والمتاحف بمحافظات عدن محمد السقاف وابين سالم العامري وشبوة خيران الزبيدي ومدير عام المدن التاريخية بالمحافظة محمد السدلة .