how to add a hit counter to a website
أخبار محلية حوارات

القرشي:المملكة قدمت امتيازات وتسهيلات لمعتمري وحجاج اليمن ونحن الأفضل بالخدمات

الواقع اليمني | متابعات

قال الوكيل المساعد بوزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة، طارق القرشي ، إن وزارة الأوقاف اليمنية احتلت المرتبة الأولى في الالتزام بالمعايير والضوابط التي حددتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وأن اليمن الدولة الأولى على مستوى العالم الإسلامي من حيث الحصول على تأشيرة حج الكترونية.

وأضاف في حوار مع ” الصحوة نت” أن عدد المعتمرين في هذا الموسم بلغ منذ بداية شهر محرم وحتى اليوم 205 ألف معتمرا.

وحذر القرشي المواطنين من التعامل مع عصابات النصب، مشيراً بأنه لا توجد تأشيرات مجاملة للحج، لافتاً إلى أن الوزارة رصدت سماسرة يقومون ببيع تأشيرات حج مضروبة في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الإنقلاب وبيع تأشيرات وهمية لحج المجاملة.

تفاصيل الحوار

حاوره الزميل / صالح الصريمي

* نبدأ الحوار بالتعميم الأخير الصادر عن الوزارة بخصوص التأشيرات المضروبة التي أشرتم إليها في بيان الوزارة.. ماذا عن هذه التأشيرات؟

هناك الكثير من مرضى النفوس والسماسرة الذين يقتاتون من هذه الأعمال من خلال استغلال الضحايا بتأشيرات المجاملة سواء كانت حج أو عمرة وبالتالي يستخدمونهم بأبشع الطرق ويأخذون منهم مبالغ باهضة عبر وعود في الغالب لا تصدق من مثل الوعود بتأشيرات دائمة أو فيز حج أو عمرة بدون صلاحية انتهاء ، وتردنا معلومات في بعض الأحيان عن انتشار مثل هكذا عصابات ، أو مثل هكذا تصرفات من قبل بعض الأفراد، وفي الغالب تكون هذه المشاكل في المناطق التي تسيطر عليها الميلشيا الانقلابية في صنعاء وغيرها ، وقد تعاملنا مع مثل هكذا حالات في حينها عبر الجهات الأمنية وأوقفنا الأشخاص الذين كانوا ضحية لمثل هكذا تصرفات وتم إعادتهم إلى مناطقهم بسبب أن التأشيرات التي لديهم تأشيرات مضروبة وغير صحيحة ، وقد قامت الوزارة بإصدار بيان تحذيري ليصل إلى أكبر قدر من المواطنين حتى لا يكونوا صيداً سهلاً لمثل هكذا عصابات ،. ونأمل من وسائل الإعلام التفاعل مع إعلانات وتنبيهات وزارة الأوقاف حتى لا يقع المواطنون ضحية لسماسرة الفيز المضروبة.

* لوحظ ضخامة عدد المعتمرين اليمنيين في هذا الموسم، فما هي التسهيلات التي جعلت اليمنيين يتدفقون لأداء العمرة بهذا العدد الكبير؟

الحمد لله عدد المعتمرين اليمنيين وصل إلى (205 ) ألف معتمر وبدأت الوزارة تدشين العمرة من بداية محرم ، وهناك الكثير من التسهيلات قدمت لليمن من قبل المملكة العربية السعودية ، ممثلة بوزارة الحج والعمرة ، ووزارة الداخلية ، وكذلك وزارة الخارجية ، وبذلت جهود كبيرة ، من قبل الوزارة ، ممثلة بمعالي الوزير وطاقم الوزارة ، في سبيل تسهيل إجراءات دخول المعتمرين اليمنيين ، وهناك العديد من الامتيازات منحت للمعتمرين اليمنيين في هذا العام ، وقد لاحظتم من خلال رسوم العمرة البسيطة والمتدنية للغاية ، وسهولة التأشيرة ومنح المعتمر اليمني تأشيرة الكترونية ، واليمن من الدول الأولى من حيث تأشيرة العمرة ، أما تأشيرة الحج فاليمن الدولة الأولى على مستوى العالم الإسلامي التي تحصل على تأشيرة الكترونية ، ونشكر المملكة العربية السعودية على هذه الامتيازات التي منحت لليمنيين في العمرة والحج.

* هل توجد لديكم قائمة سوداء بالوكالات التي تعمل خلافاً للقانون وتتلاعب بتأشيرات الحج والعمرة؟

أغلب الوكالات تقوم بجهد تشكر عليه وبطبيعة أي نشاط لا يخلو من وجود السلبيات ، وبعض الثغرات والاختلالات وتتلقى الوزارة الشكاوى ، ويتم التعامل معها ويتم معاقبة الوكالات المسجلة لدى الوزارة وقد يكون هناك وكالات تنشأ خارج تصاريح الوزارة ، وإذا كانت هذه الوكالات داخل المناطق المحررة يتم التخاطب مع السلطات المحلية والسلطات الأمنية في التعامل معها وفقاً للقانون والوكالات المصرح لها من قبل الوزارة يتم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام المختلفة ، هذه الوكالات لدينا ضمانات عنها ورقابة مكثفة ونستطيع أن نحاسبها ونعوض من يلحق به الضرر إذا لزم الأمر، ونشكر الوكالات التي تقوم بواجبها في خدمة الحاج وتركز جودة الخدمة قبل الفائدة.

* هل اتخذتم إجراءات معينة ضد الوكالات المخالفة أو التي لم تقم بواجبها في الموسم الماضي؟

تم إيقاف إحدى الوكالات هذا العام ومنعها من التفويج، بسبب المخالفات الجسيمة التي قامت بها وأخذ مبالغ زيادة على المبلغ المحدد من قبل الوزارة في موسم الحج للعام الماضي .

* كيف يتم توزيع حصص التفويج بين الوكالات؟

هناك نظام محدد لتوزيع الحصص على الوكالات ويخضع لعدد سنوات الخبرة لهذه الوكالات ، وكل وكالة لا تسجل إلا في حدود الحصة المحددة لها من قبل الوزارة ، وبعد ذلك تقوم الوزارة بعمل التأشيرات وفقاً للحصص المحددة لكل وكالة ، ولدى الوزارة تفويض من رئاسة الوزراء باختيار الوكالات التي تقوم بالتفويج في الحج والعمرة وفقا للمعايير والشروط التي حددها القانون، والوزارة ملزمة وملتزمة بتطبيقها ، وتعتمد المعايير والأنظمة على الحصة الممنوحة من قبل وزارة الحج والعمرة في المملكة لليمن ، وهي في العادة تمنح اليمن 24255 على أساس أن عدد سكان اليمن 24مليون و255 ألف نسمة وتمنح الحصة عن كل مليون مواطن ألف تأشيرة للحج ، وفقا للتعداد السكاني وهذه الحصة لها فترة طويلة ، وبالتالي لم نفتح باب القبول لوكالات جديدة ، كوننا لا نملك حصة جديدة ، وتخضع هذه العملية للأقدمية والكفاءة في تقديم الخدمات في الحج والعمرة ، بحسب القانون والنظام الذي ينظم هذه الاعمال ، والوزارة كما أشرت تقوم بالإعلان عن الوكالات المعتمدة.

* هل ثمة تعاون بين الوزارة والاتحاد اليمني للسياحة والسفر؟

نعم الوزارة ممثلة بقطاع الحج والعمرة قامت بالتواصل مع الاتحاد اليمني للسياحة والسفر، باعتبارهم الجهة أو النقابة التي تمثل هذه الوكالات، وتم التنسيق المباشر معهم ، وعقدت العديد من التفاهمات وبطبيعة الحال قد تكون هناك بعض التباينات بين الوزارة والاتحاد والتي تصب في الأخير في تطوير الخدمات في مجال الحج والعمرة وكان آخر نشاط مع الاتحاد اليمني للسياحة والسفر قبل أسبوع وعقدت قبل هذا العديد من التفاهمات التي تصب في خانة تجويد الخدمات التي تقدم للحجيج.

* هل تتعاملون مع جميع الوكالات المعتمدة بما فيها الوكالات التي تقع في المحافظات التي تقع تحت سيطرة ميليشيا الإنقلاب؟

نحن نتعامل مع جميع الوكالات المعتمدة بما فيها الوكالات التي تقع تحت سيطرة الإنقلابيين لأن هدفنا هو خدمة الحجيج والوزارة تقوم بواجبها تجاه الجميع ولا تفرق بين منطقة وأخرى.

* هل ثمة صعوبات تواجهكم في المناطق التي تحت سيطرة الإنقلاب؟

نعم هناك صعوبات لكننا نتغلب عليها مثل إصدار الجوازات وهذه المشكلة سببها الانقلاب الغاشم على الدولة ونسأل الله أن يعجل بالفرج.

* ما هو الجديد الذي ستقدمه الوازرة في هذا الموسم من حيث جودة الخدمات؟

في العام الماضي أعلنا شعار التميز قبل بدء الموسم والحمد لله حصلنا على التميز، وكنا الدولة الأولى في الالتزام بالمعايير والضوابط التي حددتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وشعارنا هذا العام هو جودة الخدمات.

* ما أهم إنجازات قطاع الحج والعمرة في الوزارة وهل من تطور جديد في مجال قطاع الحج والعمرة؟

أهم الإنجازات التي قمنا بها هي تحديث وتطوير القطاع والتحول نحو المسار الإلكتروني وربط خدمات الحجيج وكل ما يتعلق بهم بالمسار الإلكتروني ، وبفضل الله الإنجازات تجاوزت الإمكانيات وحتى المعايير التي وضعت إلى مستوى أعلى وبشكل أفضل ، وحازت وزارة الأوقاف والإرشاد المرتبة الأولى في الانضباط في المسار الإلكتروني ، من خلال انعكاس هذه المسار على خدمات الحاج سواء في التأشيرة أو الإعاشة أو التسكين والمواصلات وغيرها من الخدمات المتعلقة بالحجج ، وقمنا في الموسم الماضي باختيار المساكن الممتازة للحجيج ، وفق شروط عالمية كما قمنا بنقل الحجيج بين المشاعر بباصات حديثة ومريحة وهذا العام ستكون المساكن إن شاء الله أفضل ، وكذلك المواصلات ستكون في باصات موديلات جديدة وهدفنا ولله الحمد هو تقديم أفضل الخدمات للحجيج .