how to add a hit counter to a website
مجتمع مدني

تحت إدارة الشيخ وليد الدغيش أحد أعضاء رابطة قراء اليمن.. مركز الإمام نافع لتعليم القرآن الكريم وتلقي القراءات يقيم الحفل التكريمي

د. فاروق بن هادي الخولاني

برعاية الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه – إب – في ليلة الأربعاء 17/ جمادى الأولى/ 1440هـ – الموافق 23/ يناير/ 2019م،
بين المغرب والعشاء أقام مركز الإمام نافع لتعليم القرآن الكريم وتلقي القراءات الحفل التكريمي للمجازين والمجازات بالقراءات والروايات والبالغ عددهم (55) طالباً، وقد أقيم الحفل في مقر المركز في مسجد عمر بن الخطاب – شارع العدين الأسفل.

*وقد أُلقي في الحفل كلمات عدة بدأها مدير المركز الشيخ الحافظ: وليد الدغيش، رحب فيها بالحاضرين، وتناول أنشطة المركز وفعالياته المختلفة.
ثم كلمة جمعية التحفيظ ألقاها الأمين العام للجمعية الشيخ أحمد النقيب، وبعدها كلمة الضيوف ألقاها رئيس الجمعية الشيخ علي القاسمي، ثم كلمة المحافظة ألقاها وكيل المحافظة أمين عام المجلس المحلي العميد أمين الورافي.*

وبعدها تم تكريم الطلاب المجازين والذي كانت إجازتهم في الفروع الآتية:
– (3) طلاب في القراءات العشر.
– (1) طالبة في القراءات السبع.
– (1) طالب في قراءة حمزة.
– (1) طالب في قراءة الكسائي.
–  (4) طلاب في قراءتي نافع وابن كثير.
– (12) طالبا وطالبة في رواية ورش عن نافع.
– (1) طالب في رواية السوسي عن أبي عمرو البصري.
– (1) طالب في رواية الدوري عن أبي عمرو البصري.
– (15)طالبا وطالبة في قراءة عاصم.
– (4) طلاب في رواية حفص من طريق طيبة النشر.
– (12) طالبا في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.

علما أن منهم (29) طالبا وطالبة هم من خريجي هذا العام وبقيتهم من الأعوام السابقة، وحاليا ملتحق بالمركز في حلقات الإجازة (72) طالباً و(49)طالبة.

كما أنه يتبع المركز (11) حلقة نموذجية في عموم مساجد المحافظة منتظم فيها (135) طالبا وطالبة.
فعلى هذا يكون عدد الملتحقين به في كل الحلقات (256) طالباً وطالبة.

الجدير بالذكر أن المركز تأسس في 1428هـ 2007م، وقد تخرج منه أكثر من (70)مجازا ومجازة بالقراءات والروايات.

ما يميز المركز أنه تقام فيه العديد من الدورات التخصصية خلال العام الواحد، وقد أقام مسابقات قرآنية كبرى سنوياً في شهر رمضان المبارك يتوافد الطلاب إليها من عموم مديريات المحافظة.
وتقام في المركز العديد من الأنشطة كالرحلات الترفيهية والمسابقات الثقافية والدوريات الرياضية، والاستضافات العلمية، وتقام فيه دروس مصاحبة في العقيدة والفقه واللغة والآداب وعلوم القرآن.

كما أن المركز يقدم خدمات مميزة أهمها:
– منح الإجازات بالقراءات والروايات وعلوم القرآن ومتون التجويد.
– مجانية المنهج والدراسة والمواصلات.
– التحكيم في المسابقات العامة كمسابقات الأوقاف والخاصة في المراكز التابعة للجمعية وغيرها.
– مسابقة القرآن الرمضانية في إذاعة إب، في العام الماضي.

ويعمل المركز بكادر مؤهل في الجانبين الرجالي والنسائي، وموقعه الرئيس في مسجد عمر بن الخطاب – شارع العدين الأسفل، وله إدارة مستقلة وحلقات خاصة به في مواقع عدة من المدينة.

حضر الحفل شخصيات متعددة من جهات مختلفة، وكثير من طلاب المركز ومن العاملين في الحلقات القرآنية في كثير من المساجد المجاورة.

ويأتي هذا المركز كنقلة نوعية في العمل القرآني، ومتخصص في القراءات بالسند وبهذا يكون أحد قلاع العلم المهمة، ورافد من روافد المساجد بالأئمة المؤهلين والمتقنين للقرآن حفظا وأدآءً.