how to add a hit counter to a website
أخبار محلية إسم في أخبار رئيسي

خليفة صالح في صنعاء .. من هو صادق أمين أبو رأس؟

الواقع اليمني | الموقع بوست

منذ مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح على يد الحوثيين في الرابع من ديسمبر/كانون الثاني 2017م، بدأ الحديث يدور حول من يتولى قيادة حزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء، والذي تعرض لهزات قوية، بعد مقتل مؤسسه، وأدى إلى تسرب الكثير من أعضائه وقياداته إلى خارج صنعاء، وبقاء بعضها هناك.

لم يعقد حزب المؤتمر في صنعاء أي لقاءات له لتحديد قيادة جديدة، وترتيب أوراقه، والنهوض من جديد، وترددت أنباء أن الحزب ينوي تصعيد عضو اللجنة العامة صادق أمين أبو رأس رئيسا للحزب.

ينتمي أبو رأس سياسيا إلى حزب المؤتمر الشعبي العام، وتنقل في العديد من الوظائف الحزبية والحكومية ومنها العسكرية خلال فترة حكم الرئيس السابق، وظل بجواره، وأصيب معه في حادثة دار الرئاسة التي تعرض فيها صالح لإصابات في العام 2011م.

أما قبليا فينتمي إلى إحدى الأسر التي عرفت بمساندتها لثورة سبتمبر، وهي بيت أبو راس، وكان والده من أبرز الرجال الذين ساندوا النظام الجمهوري، ولذلك كان مستغربا بقاء نجله صادق بجوار صالح وتحالفه مع الحوثيين، وعلى الرغم من ذلك فقد ظل وفيا لصالح، ما يعتبره البعض موقفا لا يتناسب مع تأريخ الأسرة الرافض للحكم الإمامي.

لا يبدو أن صادق أمين أبو راس سيقدم شيئا جديدا لحزب المؤتمر في صنعاء، فالهزيمة التي تلقاها صالح، وتعدد رؤوس الحزب في الخارج، تجعل من الحزب ذاته صورة مقاربة لوضع بقية الأحزاب التي يتحالف معها منذ سنوات، غير أن الاستفادة الكبيرة ستكون لدى مليشيا الحوثي، التي ستستفيد بشكل كبير من كتلة الحزب البرلمانية لتمرير ما ترغب من قوانين وقرارات.

سيكون حزب المؤتمر في الداخل أمام امتحان حقيقي، فهذه المرة الأولى التي يتم اختيار شخص يحل محل علي عبدالله صالح منذ تأسيس الحزب مطلع الثمانيات من القرن الماضي.

في هذه السطور نسرد أبرز المناصب التي تولاها الرجل طوال مسيرة حياته السياسية:

صادق أمين أبو راس سياسي وعسكري يمني من مواليد مديرية برط، محافظة الجوف (1952) حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية عام 1976.

ينتمي لحزب المؤتمر الشعبي العام، يشغل منصب نائب رئيس الحزب وعضو في المجلس السياسي الأعلى الذي شكل من قبل مليشيا الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام.

مناصب شغلها

ضابط بالقوات البحرية التابعة للقوات المسلحة اليمنية.

مدير عام مكتب نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة.

مدير عام مكتب وزير الداخلية .

عضو مجلس الشعب التأسيسي .

رئيس لجنة التخطيط بالإتحاد العام للتعاون الأهلي للتطوير 1979.

رئيس اللجنة المالية للاتحاد العام للتطوير .

عضو لجنة الحوار الوطني .

نائب رئيس بنك التسليف التعاوني الزراعي .

أمين عام مساعد للاتحاد العام لهيئات التعاون الأهلي للتطوير .

وزير الدولة أمين عام للمجالس المحلية للتطوير التعاوني.

وزير الزراعة والموارد المائية.

رئيس اللجنة العليا لمعالجة قضايا الأراضي الزراعية المؤممة بالمحافظات الجنوبية.

عضو باللجنة العليا للانتخابات – رئيس اللجنة الفنية.

وزير للخدمة المدنية والإصلاح الإداري.

وزير للإدارة المحلية وأمين عام المؤتمر الشعبي العام المساعد للشئون التنظيمية.

محافظ محافظة تعز – رئيس المجلس المحلي

نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية .

أعيد انتخابه أميناً عاماً مساعداً للمؤتمر الشعبي العام للشئون التنظيمية 2009.

نائب رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام 2014.

عضو المجلس السياسي الأعلى 2016 المشكل مناصفة بين جماعة الحوثي وحزب صالح، وكان ممن وقع مع الحوثيين على اتفاق التحالف بينهما، والذي أدى لاحقا إلى تشكيل المجلس السياسي، وتشكيل ما يسمى بحكومة الإنقاذ التي يرأسها عبدالعزيز بن حبتور.

واليوم الأحد كلف أبو راس برئاسة حزب المؤتمر الشعبي العام خلفاً لصالح بعد عقد قيادات الحزب بصنعاء اجتماعا تحت تهديد وضغوط مليشيات الحوثي.